A seminar discussing the characterization of isolated antioxidants
   |   
A seminar discussing the impact of the type of irrigation water on sunflower plant
   |   
A seminar at the University of Basrah on the crime of riot
   |   
University of Basrah Honours the Martyrs’ Families and Children of the Al-Hashid Al-Sha’bi (Mass Rally)
   |   

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة البصرة اطروحة دكتوراه بعنوان (تأثير منهج سلوكي في تطوير الحركات الاساسية لاطفال التوحد ) للباحث عباس جاسم محمود وبأشراف الدكتور عبد الستار جبار ضمد .

وبين الباحث الصعوبات التي يعاني منها اطفال طيف التوحد لتشمل نواحي النمو المختلفة المعرفية,والحركية ,والاستقلالية ,والاجتماعية,والتي تظهر بهيأة سلوكيات مضطربة تعكس جوانب من القصور في العمليات العقلية لدى طفل طيف التوحد .

حيث تجلت أهمية البحث في اعتماد النشاط الرياضي كمنهج علاجي سلوكي ودوره في تطوير الحركات الاساسية والانتباه والإدراك والمساعدة الذاتية وتعديل السلوكيات المضطربة وتطوير السلوكيات الايجابية لأطفال طيف التوحد خفيف الشدة .

وقد هدف البحث الى بناء منهج سلوكي حركي ارشادي باستخدام المحطات لأطفال طيف التوحد خفيف الشدة ,

والتعرف على أثر المنهج في تطوير بعض الحركات الاساسية ومهارات الانتباه والإدراك والمساعدة الذاتية لدى اطفال طيف التوحد خفيف الشدة في المجموعة التجريبية, ولتحقيق اهداف البحث وضعت الفرضيات الاتية : المنهج السلوكي الحركي الارشادي باستخدام المحطات مناسب لاطفال طيف التوحد خفيف الشدة . وهناك فروق دالة احصائيا في تطور الحركات الاساسية ومهاراتالانتباه والإدراك والمساعدة الذاتية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي.

وقد توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات منها ان المنهج السلوكي الحركي الارشادي الذي بني وفق على وفق الأسسوالشروط العلمية كان له الاثر الواضح في تطوير الحركات الاساسية لأطفال طيف التوحد خفيف الشدة ويظهر ذلك بدلالة الفروقفي القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية .و هناك فاعلية للمنهج المستخدم في تطوير مهارات الانتباه والإدراكوالمساعدة الذاتية لأطفال طيف التوحد خفيف الشدة , ويظهر ذلك بدلالة الفروق في القياسات القبلية والبعدية للمجموعة

 

 

التجريبية .

تسجيل الدخول